ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية

ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية بماليزيا للتواصل والتقاسم المعرفي .
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1]

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بلعيد أحمد




المساهمات : 264
تاريخ التسجيل : 30/06/2015

مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1] Empty
مُساهمةموضوع: مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1]   مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1] Emptyالأربعاء يوليو 01, 2015 1:05 am


مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟
http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter
study[1]

لقد اهتم قادة ماليزيا دائما بالتعليم كعنصر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه لتحقيق أي مشروع تنمية ونهضة للأمة، ونلاحظ ذلك واضحا من خلال انجازاتهم وأقوالهم.

فقد بنى مهاتير محمد المنهج التنموي ودفع بالمالايو نحو النهضة التنموية من خلال توفير مستويات عالية من التعليم والتكنولوجيا لهم حيث أنفق 20% من ميزانية ماليزيا القومية على التعليم، أي أنهم أصبحوا ينفقون على التعليم أكثر مما ينفقون على الدفاع ، وقام بإرسال البعثات التعليمية للخارج حيث وصل عدد الطلاب في الخارج 50 ألف طالب وتواصل مع الجامعات الأجنبية، فكانت النتيجة تراجع للأمية التي أصبحت لا تتجاوز نسبتها 6% بعد أن كانت تبلغ في الماضي 36%. وتبلغ نسبة التعليم في ماليزيا حاليا 93% مع وجود 20 جامعة حكومية و21 جامعة خاصة و600 كلية حكومية وخاصة ومعاهد تقنية.

لقد حاول بكل جهده في إطار سياسته الاقتصادية تجهيز المواطن الماليزي بكافة الوسائل العلمية والتكنولوجية لكي يستطيع الانفتاح والتواصل مع العالم الخارجي والتعرف على الثقافات المختلفة، حيث بلغت نسبة المدارس المربوطة بشبكة الإنترنت في ديسمبر 1999م أكثر من 90%، وبلغت هذه النسبة في الفصول الدراسية 45%، ثم بعد ذلك دفع بالمواطن الماليزي إلى سوق العمل من أجل زيادة الإنتاج وخفض مستوى البطالة بين أفراد الشعب الذي وصل إلى 3,5%، حيث كان يهدف لتفعيل الجزء الأكبر من المجتمع الأمر الذي يعود على ارتفاع مستوى التنمية الاقتصادية للبلاد في نهاية الأمر.

وحتى بعد مهاتير محمد فقد بقي الاهتمام بالتعليم أولوية من أولويات التنمية والتطور الاقتصادي لماليزيا.

ففي مقدمة برنامج الخطة التعليمية للفترة ما بين 2013-2025 يقول رئيس الوزراء الماليزي محمد نجيب عبد الرزاق حول التعليم وأهميته في عملية التنمية الماليزية:

إن التعليم هو المساهم الرئيسي في تنمية رأس مالنا الاجتماعي والاقتصادي، وهو يلهم الإبداع و يرعى الابتكار، ويمد شبابنا بالمهارات اللازمة ليكون قادرا على المنافسة في سوق العمل الحديثة.وهو محرك جوهري لعملية النمو الاقتصادي.

وبما أن هذه الحكومة تضع تدابير في إطار النموذج الاقتصادي الجديد وخطة التحول الاقتصادي وخطة التحول الحكومي لوضع ماليزيا بثبات على طريق التنمية، فإنه لا بد لنا أن نضمن أن نظامنا التعليمي سيتقدم بشكل مواز لهذا التحول.

فمن خلال قيامنا بذلك، فإن بلادنا سوف تستمر بمواكبة الاقتصاد العالمي المتنامي بشكل تنافسي.

وفي نفس المرجع يقول وزير التعليم ونائب رئيس الوزراء محي الدين بن محمد ياسين حول التعليم:

)إن هذه الحكومة ملتزمة بتحويل نظام التعليم على مدى العقد ونصف القادم. إن هدفنا، والهدف من نظام التعليم هو تزويد طلابنا بكل ما يحتاجون إليه لتمكينهم من تحقيق النجاح في القرن 21 مع وجود كل الفرص والتحديات التي تقدمها هذه الحقبة الجديدة.

من أجل المنافسة مع الأفضل في العالم، فإنه يجب على نظامنا التعليمي تطوير شباب ماليزي على دراية، وذو تفكير نقدي وإبداعي، ولديه مهارات القيادة وقادر على التواصل مع بقية العالم.

بنفس القدر من الأهمية، يجب أن يكون طلابنا مفعمون بالقيم والأخلاق والإحساس بالأمة، التي ستمكنهم من اتخاذ الخيارات الصحيحة لأنفسهم وأسرهم وبلدهم مع نظرة نحو الاستمرار والتغلب على تحديات الحياة التي لا مفر منها).

لهذه الأسباب وغيرها الكثير وجدنا أن أي برنامج يتناول موضوع التنمية والنهضة في بلداننا العربية ولا يتطرق للتعليم فإنه برنامج ناقص، لأنه أغفل أحد أهم ركائز التنمية الشمولية في شتى المجالات.

ولعل زيارة إلى وزارة التعليم الماليزية للتعرف عن قرب على كيفية اهتمامهم بهذا الجانب والاستراتيجيات التعليمية للترسخ حقيقة أن التعليم هو الذي دفع بعجلة النهضة بسرعة إلى الأمام.

المصدر: http://woody.my/P.aspx?id=729

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abaoui youssef




المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 16/05/2015

مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1] Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1]   مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1] Emptyالثلاثاء أغسطس 04, 2015 1:07 pm

جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/

عمادة الدراسات العليا
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=156

تعد عمادة الدراسات العليا بجامعة المدينة العالمية من الجهات الأكاديمية الرئيسة فيها والتي تشرف على الجهات الأكاديمية البحثية في الجامعة كلها:
- كلية العلوم الإسلامية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=158
- كلية اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=160
- كلية التربية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=166
- كلية الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=162
- كلية العلوم المالية والإدارية.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
- كلية الهندسة.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=17402
- مركز اللغات.http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=168

الرؤية:
تهدف عمادة الدراسات العليا إلى تنظيم البحث الأكاديمي لجعل الجامعاتالتي نتعامل معها تكون بحثية من الطراز الأول على مستوى العالم، وذلك لانتهاجها سياسات تطويرية غير تقليدية.

الرسالة:
تهدف إلىالتطوير السليم  بدرجة من التخصص والاحترافية تؤدي بدورها إلى تطوير وتنمية المعرفة وإعداد الطلاب على الوجه الأكمل؛ليكونوا باحثين في شتى مناحي المعرفة والمجالات الفكرية.
تقوم الدراسات العليا بوضع اللوائح المنظمة للعمل البحثي الأكاديمي في الجامعة بمستوى عالٍ من الجدية والعلمية كالتالي:
- اقتراح السياسة العامة للدراسات العليا أو تعديلها، وتنسيقها، وتنفيذها بعد إقرارها.
- اقتراح اللوائح الداخلية بالتنسيق مع الكليات فيما يتعلق بتنظيم الدراسات العليا.
- اقتراح أسس القبول للدراسات العليا وتنفيذها والإشراف عليها.
- التوصية بإجازة البرامج المستحدثة بعد دراستها والتنسيق بينها وبين البرامج القائمة.
- التوصية بالموافقة على المواد الدراسية للدراسات العليا وما يطرأ عليها أو على البرامج من تعديل أو تبديل.
- التوصية بمسميات الشهادات العليا، والرفع بها للمجلس الأكاديمي.
- التوصية بمنح الدرجات العلمية.

وتقدم عمادة الدراسات العليا:
خدمات جليلة للدارسين في كافة البرامج البحثية مراعاة لرغبات الدراسين والباحثين،كالتالي:
أولاً: نظام الدراسة بطريقة البحث هيكل ( أ ): حيث يقوم الطالب بإعداد الرسالة أو الأطروحة تحت إشراف أستاذ من الكادر الأكاديمي لإحراز متطلبات التخرج فضلًا عن المتطلبات الأخرى من الكلية المعنية.
ثانيًا: نظام الدراسة بطريقة المواد الدراسية والبحث ويرمز لها برمز (ب).
ثالثا: الدراسة بالمواد مع مشروع بحثي قصير ويعرف بهيكل (ج).
مستوى الخدمة التي تقدم للطالب ورضاؤه عنها:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال من مدونة صناع نهضة / لماذا تطرقنا للتجربة الماليزية في التعليم في برنامج صناع نهضة؟ http://www.mediu.edu.my/ar/?p=35695&utm_source=twitterfeed&utm_medium=twitter study[1]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلبة جامعة المدينة العالمية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: